منتديات استبقوا الخيرات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تخلصي من عادات طفلك المزعجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baskota
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 30
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: تخلصي من عادات طفلك المزعجة   الثلاثاء نوفمبر 27 2007, 00:31

0
0

النق، البكاء، الضرب، العض، ومص الإصبع، رفض تناول الطعام أو الذهاب إلى النوم، إلى ما هنالك من عادات وتصرفات مزعجة، ربما تذكرك، عزيزتي بأحد ما. هل سبق لك أن واجهت هذا النوع من السلوك دون أن تنجحي في السيطرة عليه؟
يشتهر البعض من أطفالنا بمواقفهم وتصرفاتها وحركاتهم التي (تفقدنا أعصابنا).. في حين يبدو انهم يستمتعون برؤيتنا ونحن نشتشيط غضباً وغيظاً، هنالك من يخضع لهم يحقق لهم مطالبهم، وهناك من يصبر ويصبر حتى ينفد الصبر فيخضع لمطالبهم، قلة قليلة من الأهل تنجح في (ترويض) أولئك، من خلال اتباعها تكتيكات تربوية أثبتت فاعليتها في هذا المجال.
النق والبكاء
تنصح خبيرة التربية (بينيالوب ليش) الأهالي بالتحلي بالصبر والتزام الهدوء في اللحظة التي يصاب فيها الطفل بنوبة من النق والبكاء والصراخ، حتى لو حصل ذلك في (السوبر ماركت) أو وسط الزحمة، وتشدد بينيلوب على ضرورة عدم تراجع الأهل عن موقفهم أمام مطالب صغيرهم، إذ يجب أن يعي الطفل أن هذا التصرف المزعج لن يغير شيئاً. وأنه لن يتمكن من تحقيق مطلبه من خلال الصراخ والبكاء. في الإجمال يلجأ الطفل إلى أسلوب النق والصراخ والتململ، عندما يكون مصاباً بالإحباط أو بانزعاج ما.
من هنا وجب أولا تبديد مصدر الإزعاج والتأكد من أن لا شيء يضايق الطفل. أما إذا أصر على موقفه، فقد وجب إفهامه أن سلوكه هذا لن يجديه نفعاً.

0
0

الضرب والعض

هل يعقل أن يقدم صاحب هذا الوجه الملائكي الصغير، على عض رفاقه أو ضربهم لمجرد أنه يرغب في الحصول على لعبة ما؟ تشير بيني هايمس، اختصاصية في علم نفس الأطفال، إلى أن الطفل بين عمر السنتين والثلاث السنوات، يمر بمرحلة عدائية، يظهر فيها كل تصرفاته المؤذية، فيبدو كأنه أخفى وجهه الملائكي وراء قنا شرير.
ما العمل عندما يبدأ طفلك في ضرب رفيقه أو شقيقه على أثر اختلافهما حول لعبة ما؟ تنصح بيني أولاً بالطلب منهما التوقف عن اللعب مدة دقيقتين أو ثلاث دقائق، يمكن احتساب دقيقة عن كل سنة من عمر الطفل. يستحسن ان تدعي طفلك، المعتدي يجلس على كرسي في المطبخ أو يقف في الزاوية، ولا تترددي في إرجاعه إلى مكانه حال ترك مكانه قبل انتهاء الوقت المحدد له، من دون أن تكلميه. استغلي هذا الوقت اطلبي منه الاعتذار لرفيقه ثم سامحيه وانسي الموضوع. في النهاية سوف يفهم الطفل الرسالة ويتوقف، مع مرور الوقت، عن ضرب رفاقه أو عضهم.

0
0

مص الإبهام

يشكل مص الإبهام أو أي لعبة متعة كبيرة للطفل، إلا أن هذا التصرف يعد من العادات السيئة والمضرة التي يجب التخلص منها. لكن، كيف يمكن منعه من مص إبهامه؟
ينصح الخبراء بعدم الضغط على الطفل، لتخلي عن عاداته تلك. في الإجمال، لا يُسهم مص الإصبع، بين الفينة والأخرى، تحت عمر الأربع سنوات، في إصابة الطفل بمشكلات صحية في الفم. لكن، إذا كان يمارس هذه العادة طيلة الوقت، أو بدأت تؤثر في سلامة نطقه وعلاقاته برفاقه، يصبح من اللازم وضع حد لها. يشير الخُبراء إلى ضرورة إبقاء يدي الطفل مشغولتين، إما بلعبة أو بكتاب أو بمشروب أو بمأكل، ويشددون على أهمية عدم تذكير الطفل بأنه طفل، بل السعي إلى مدح تصرفاته ووصفها بكونها تصرفات راشدة، لمساعدته في التخلص من تلك العادة المرتبطة بعمر الطفولة.

0
0

يرفض تناول طعامه

ربما أكثر ما يزعجك في تصرفات طفلك، رفضه تناول الطعام الذي امضيت ساعات في تحضيره له. لا داعي للغضب إذا أصر على تناول اصابع البطاطا المقلية، بدلاً من صحن اللازانيا أو يخنة البطاطا. لا تُرغميه على تناول نوع جديد من الطعام. ولكن، استمري في تقديمه له على فترة زمنية معينة، سوف تفاجئين بعد مرور أسبوعين مثلاً، بأنه أصبح جاهزاً لتذوقه. استخدمي عزيزتي، المرح والتسلية في تحفيز طفلك على تناول الطعام. حولي تلك الساندويتشات أو قطع الدجاج إلى نجوم ودوائر أو اصنعي لوحة ملونة من الطماطم والخيار واللحوم والبيض. يمكنك أيضاً أن تطلقي أسماء محببة إلى قلب طفلك، على بعض أنواع الطعام. تذكره ببطله المفضل أو بشخصية كرتونية يحبها. وفي النهاية لا تنسي أن تتناولي الطعام ذاته؛ لأنه حتماً لن يتناول صحن البروكولي إذا رآك انت تلتهمين قطعة من فطيرة مُحلاة.

0
0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr:MeMo
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 289
العمر : 27
الموقع : **اكاديمية المستقبل**
تاريخ التسجيل : 16/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تخلصي من عادات طفلك المزعجة   الثلاثاء نوفمبر 27 2007, 00:55

مشكورة بسكوتة.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.soshy.page.tl
دكتورة هناء
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 1712
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: تخلصي من عادات طفلك المزعجة   الأحد ديسمبر 02 2007, 01:51

جزاك الله خيرا بسكوتة الغالية ومعلومات مفيدة وعلمية جدا بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تخلصي من عادات طفلك المزعجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات استبقوا الخيرات :: منتدى الاطفال-
انتقل الى: